يعرفك؟

“يعرفك؟”

هذا أول سؤالٍ يتبادر إلى ذهن صاحبك عندما يرى شخصاً ابتسمَ إليك أو ألقى عليك السلام؛ وربما يكون الأمر الثاني الذي يتبادر إلى ذهنه، بعدما عَلِم أنك لا تعرف ذلك الشخص، بِأنّه مجنون.

هذه أقصوصةٌ قصيرة تصف لك مُخيّلة بعض الناس في مجتمعنا والذين يعتقدون بأن الابتسامة والسلام هما حِكرٌ على مَن نعرفهم فقط وأما أولئك الأغراب فَليس لهم منّا إلا العُبوس والتجاهل. وكأنهم لم يقرأوا حديث الرسول عليه الصلاة والسلام “ألا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ افشوا السلام بينكم” ولم يسمعوا حديثه عليه الصلاة والسلام “تبسّمك في وجه أخيك صدقة”

لا تجعل معرفة الشخص من عدمها حاجزاً يحول بينك وبين إلقاء السلام عليه أو حتى إهدائه ابتسامتك الجميلة. جرّب بدء يومك بِالتبسُّم على كل مَن حولك وألقِ السلام عليهم ولا تتردّد في السؤال عن حالهم سؤال العابر. ولا تُبالي في ما سَيظنّه الناس عنك، لأن كل ما يهمّك هو سعادتك؛ وما أجمل السعادة إذا أتتك مُحمّلةً بِالأجر لِتُضاعف شعورك بِالفرح. وتذكّر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قَرَن المحبّة بيننا بِالسلام، فَمَن منّا لا يريد المحبة بيننا أن تزيد غير الحاقد؟ وتذكّر بِأن الابتسامة دليل صفاء النيّة وسلامة القلب، وَمَن منّا لا يريد أن يُقْرَن اسمه بِـ “صافي النية وسليم القلب” غير فقير الضمير؟

واعلم بِأنّ الابتسامة مرضٌ جميل يُعدي حاملُه كل مَن حوله خالقاً من ابتسامته نهراً يسقي وُدْياناً أضناها جفاف الكآبة والحزن. وأنّ الابتسامة شمسٌ تُضيء أرضاً أعماها ظلام البؤس والشقاء. وأنّها غيثٌ يروي قلوباً قتلها عَطَش الحب والأمل. الابتسامة هي المرض الوحيد الذي يَشفي ولا يُشفى وبها تحيى القلوب وتزدان الحياة وتزيد الأشياء من حولنا جمالاً وبريقاً.

سلِّم وابتسم؛ فَفي السلام وِئام وفي الابتسامة وسامة.

رأيان حول “يعرفك؟

اضافة لك

  1. فعلاً هالموقف صار لي أكثر من مرةـ وفي بعض الأحيان أبدأ أنا بالسلام فيتعجب صاحبي ويسألني تعرفه؟! والأقسى أنني عندما أسلم على أحد العاملين الأجانب فيقول لي أحدهم “مصادق هنود؟!”

    1. حسن حبيبي، أنت لخّصت اللي أبي أقوله في تعليقك هذا. يعطيك العافية حبيبي ولا تجعل تعليقات الناس توقف ابتسامتك الجميلة أو تكتم سلامك الوديع 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: