وماذا بعد الذنب؟

“قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة” عبارة تصدح بها آلاف المنابر من حولنا في وقت واحد تنادي بأداء الصلاة ولازلنا نؤخر تأديتها.

“حبيبي ممكن تروح تجيب لبن وزبادي للبيت” عبارة ترددها أمهاتنا عشر مرات على مسامعنا ولا نعيها ونقوم بالواجب إلا بعد المرة العاشرة.

“مصاب بإنفلونزا ويجب إراحته عن العمل ٣ أيام” عبارة كُتبت على ظهر ورقة عذر طبي مزيّف يقدمها الموظف لِمديره في العمل كي يسترخي في إجازة كان المفروض أن تكون راحة طبية له.

“أرجوك انفض الغبار عني” عبارة يصيح بها القرآن الكريم على رفوف منازلنا من الأسى الذي يعيشه من هجراننا المتواصل له يوماً بعد يوم.

وغيرها من العبارات والمواقف التي تحيط بنا ولسان حالها يقول “كم أنت مقصّرٌ في حق الله يا ابن آدم”

كلنا مقصرون، وكلنا مذنبون، وليس بيننا معصومٌ سوا رسولنا أشرف الخلق محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. ومن المحال أن يمضي يومٌ من حياتنا بلا ذنب أو معصية فهذا هو حالنا كَبشر وهذا هو ديدن الحياة. انظر في حال يومك، وابدأ جدياً بِعدّ الذنوب التي تحيط بك فَترتكبها، سَيذهلك عددها الذي يكاد لا ينتهي. وكما قال عليه الصلاة والسلام: {والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم}.

ولكن…وماذا بعد الذنب؟

انظر مجدداً في حال يومك، وابدأ جدياً بِعدّ الحسنات التي زرعها الله من حولك كي تقتطفها وتنعم بها بلا شعور. سَتجد بأن في كل قطرة ماء سقطت من جسدك أثناء وضوئك ذنبٌ يُغفر، وفي كل ابتسامة تبتسمها في وجه أخيك صدقةٌ في ميزان حسناتك، وفي كل خطوة تخطوها لِطلب الرزق والعلم مقربة من الله، وفي كل سلامٍ تتلفظ به لِلناس حسنةٌ تُحسب، وفي كل أذىً تزيله عن الطريق ثوابٌ تناله، وفي كل كلمةٍ طيبةٍ يتفوّه بها لسانك أجرٌ يُكتب، وفي حفاظك على جمالك ونظافة مظهرك إيمانٌ يزيد في قلبك.

على أننا مذنبون ومقصرون في جنب الله، إلا أن الله عز وجل قد زرع في حياتنا بساتيناً من الحسنات تحتاج فقط إلى قلوبٍ حيّة تُبصر بذورها فَتسقيها وتسقيها حتى تنمو لِتحصدها وتنعم بِثمرها. وكما أن السيئة تجرّ أختها، فَكذلك الحسنة تجرّ أختها.

لِنتخيّل بأن قلبنا أرضٌ خالية، ولْنزرعها كلها وروداً من الحسنات؛ لأننا إن فعلنا ذلك، لن نترك في تلك الأرض مساحة لِزرع أشواكٍ من الذنوب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: