حياة في كوب

في عمق الصحراء، وبين الرمال، وحول الجبال، حيث السكون يسابق العاصفة، والجفاف يغلب المطر، والقحط فيها يتسيّد الموقف. رجلان، فألٌ وشؤم، قذفهما الله في قلب تلك الصحراء وأضلّهما الطريق لِيضيعا فيها بلا أملٍ لِعَوْدٍ قريب. تمرّ الساعة تتلوها الساعة والأمل يُهدَر من روحَيْهما مع كل قطرة عرق تسقط منهما من أشعة الشمس الحارة.

وعلى مشارف النهاية، وقد بدتْ على وجهَيْهما بوادر الاستسلام للموت من الجوع والعطش، قفز فألٌ مدهوش وهو يصرخ منادياً شؤم “انظر يا شؤم! انظر، أكاد لا أصدق ما أرى!” التفت شؤم واليأس قد تمكن منه ليقول “وماذا رأيت يا فأل؟!” فأجابه فأل والفرحة قد ملأتْ قلبه “إنه كوب من الماء! كوبٌ يا شؤم ممتلئٌ من الماء! إننا سنعيش يا شؤم فقد كُتبت لنا الحياة من جديد!”

نظر شؤم إلى الكوب ثم نظر إلى فأل وهو غاضب “إنه كوب فارغ يا أحمق! إنه مجرد كوب لا يسمن ولا يغني من جوع! يا فأل لا تفرح كثيراً، لم يُكتب لنا في هذه الصحراء القاحلة سوا الموت!” أعاد فألٌ النظر إلى الكوب لعلّه يتأكد من صحة ما رآه وأنه لم يكن يتوهّم من شدة ما أصابه من تعب وجوع وعطش فَوجد بأن الكوب ممتلئ بالماء فصاح “يا شؤم! صدقني، إنه كوب ممتلئ وليس فارغ كما ترى! تعال سوياً لنرتوي منه فقد أرسله الله لنا لِنعيش الحياة من جديد!” رد شؤم بصوتٍ يلفظ كلماته الأخيرة “لست مستعداً لإهدار ما تبقى فيني من حياة في السعي وراء كوب أراه فارغاً!”

ذهب فألٌ لِوحده إلى ذلك الكوب وارتوى وعادت له الحياة. وأما شؤم فقد مات في مكانه منتظراً سماء الصحراء الجافة أن تمطر وأرضها القاحلة أن تنبت.

الحياة كلها في ذلك الكوب الذي امتلأ نصفه بالماء وامتلأ النصف الآخر بالفراغ. فالنصف الممتلئ بالماء هو تلك التفاصيل الجميلة في حياتنا والتي لا تزرع في قلوبنا إلا بساتيناً من الفرح والسعادة والبهجة. وأما النصف الآخر الذي يملؤه الفراغ هو تلك اللحظات التعيسة التي تجعل من قلوبنا قبورا من الأسى والحزن والكآبة.

فإن كنت فألاً، ستعيش بعد موتك.
وإن كنت شؤماً، ستموت قبل عيشك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: