الملك فقير

يوم ثلاثاء، في وسط الشتاء، وُلِد رضيعٌ يُدعى “فقير” وقد كتب الله له الملك حتى يموت. فقد تولى الملك في سن مبكرة ولم يكن له سلف فقد كانت المملكة مستعمرة من ممالك أخرى حتى شاءوا أن يقيضوا أحداً من أهلها وما لها أجدر من صاحبنا الـمُقدّر لها “فقير.” وما أن تولى الـمُــلك حتى قرّر تسمية المملكة على اسمه فأطلق عليها “مملكة فقير.” وفي ذلك العالم الفسيح، حيث الممالك تنتشر في كل بقاعها، خشي فقير من الوقوع في دوامة يستحيل الخروج منها وهي الظهور بمظهر الضعيف العاجز المُستهان به؛ فعزم على أن يكرس كل جهوده للظهور بعكس ذلك.

قرّر حينها لمّ شمل الناس في مملكته وحشدهم عنده كي يختار منهم من يجد فيه الكفاءة كي يكون عضده الأيمن وسنده. نظر حوله فوجد أناساً تتلهّف بشوق إلى الفوز برضاه وتهتم لأمره وترغب في مساعدته؛ ثم صوب نظره إلى الجهة الأخرى إذ بأناسٍ لم يكترثوا بِملكه ولم يلقوا له بالاً وكأنه لاشيء. ومن سوء حظ فقير أن ذلك العالم الذي تقطن فيه مملكته يتعامل فيه الناس بعملة “المشاعر.” فغِنى الناس في ذلك العالم وفقرهم تحدده كمية المشاعر التي يمتلكها كل فردٍ منهم؛ فإن كان غنياً، فيعني أن رصيده من المشاعر كان ممتلأً، وإن كان فقيراً فيعني أن مشاعره قد أُخذت منه وكسدت.

ولعل “فقير” كان له من اسمه نصيب، فبعدما تبيّن له أن الناس منقسمون في مملكته بين محب ومناوئ، قرّر صرف ما في رصيده من مشاعره الشخصية ومشاعر من أحبوه في أولئك الذين عادوه ولم يجدوا فيه جدوى لاستثمار مشاعرهم. فحاول تقريبهم منه وما فتئ يستثمر كل ما يملك في رصيده من مشاعر حتى صار الملك “فقير” فقيراً مفلساً لا مشاعر في رصيده ولا أحباب في مملكته وتركه من أحبوه لأنهم وجدوا بأن استثمارهم قد خسر.

نفسك هي مملكتك، وأنت فيها الملك، ومشاعرك هي ما يحدد فقرك من غناك، والناس هم الناس؛ فاستثمر مشاعرك في من يستثمر مشاعره فيك قبل أن تخسره. واترك النسيان يتولى أمر من قرّر نسيانك ليعلم ما قد فاته عندما قرر خسرانك. وكما قيل: “من لا يعتبرك رأس مال، فلا تعتبره مكسباً.”

رأي واحد حول “الملك فقير

اضافة لك

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، المشاعر استثمار عظيم ولكن اذا لم يبنى على قواعد من الأخلاق فهي مجرد أصفار على الشمال. شكراً أخي سلطان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: