ما سر الفشل؟

حينما تميل أعيننا وتنصرف قلوبنا وترغب أنفسنا في النجاح وكيفية الوصول إليه، نجد في سير الناجحين ما يثبت عدم وجود مفتاح سحري أو طريق وحيد يأخذك إليه أو يفتح لك أبوابه. ولو أنه توجد صفات محمودة معروفة لو اتّصف بها الإنسان دلّته إلى النجاح؛ وتلك الصفات يمكن أن تُختزل في العزيمة والإيمان والإصرار والصبر.

ولأن النجاح مدينة تتعدد الطرائق المؤدية لها ويقلّ ساكنوها، كان حريٌّ بنا أن نصرف أنظارنا إلى جارتها مدينة الفشل المكتظّة بالسكان واكتشاف الطرق التي قد تأخذنا لها كي نحذرها ونبتعد عنها. فَفي النهاية، الشيء يُعرّف بضده، فإن عرفت سر الفشل، فقد عرفت سر النجاح.

علّماني والداي أن حياة المرء منقسمة إلى مرحلتين، أخذٌ وعطاء. نقضي طفولتنا ومراهقتنا كلها في الأخذ، نأخذ من كُبرائنا المال والعلم، العبادات والعادات، الخصال والصفات. وبعد بلوغنا نكون قد أنهينا المرحلة الأولى وابتدأنا الثانية التي تجبرنا على العطاء.

تخيّل معي لو أن الله قد خلق لكل واحد منا بنكاً في عقله. وهذا البنك، تماماً مثل البنوك الأخرى، لديه خزنة ولكن هذه الخزنة لا يودَع فيها إلا المعرفة. تستقبل خزنة عقلك الودائع على مر الدقيقة، فإن كانت دقيقتك مقضيّة في اللعب واللهو ولم يكن لها من المعرفة نصيب أقفلتْ الخزنة بابها في نهاية يومك تماماً كما فتحته. يومٌ يتلوه اليوم، ودقائق تسابق الساعات، وهاهو الطفل قد أصبح شاباً بالغاً على أبواب مرحلة العطاء.

ولكن لحظة، اكتشف عند فتحه للخزنة أنه لم يأخذ ما يكفيه. ولهذا قال الحسن البصري – رحمه الله: ابن آدم، إنما أنت أيام، كلما ذهب يوم، ذهب بعضك. لكي تفشل، كل ما عليك فعله هو أن تودع في خزنة عقلك دقائق فارغة لا قيمة لها. وعندما يأتي الوقت الذي تحتاج فيه إلى العطاء كي تبرز وتنجح وتتميز – لأن الإنسان لا يميزه اسمه ولا نسبه ولا شكله بل عطاؤه – لا تجد شيئاً. وبذلك تكون قد اكتشفت سر الفشل وصارا حضورك وغيابك سيّان.

دقيقتك القادمة تنتظرك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: