هل ستضغط الزر؟

“أتَوه بِزرّ أسود فقالوا له: لو أعطيناك كل ما تتمنى بمجرد ضغطك لهذا الزر ولكن… بضغطك له سيموت إنسان في بقعة من بقع الأرض بسببك. هل كنت لتضغطه؟” يسألنا أخي سلمان هذا السؤال الفلسفي أنا وأخوتي نواف وعبدالله منتظراً منا الإجابة باهتمام.

بدأتُ بالإجابة، أو بالأحرى بالفلسفة، على تساؤل سلمان؛ وكي أكون صادقاً مع نفسي ومعكم، كانت إجابتي لا تتعدى كونها “تقليدية” أو حتى “مملّة وغثّة” خلتْ من الفائدة. وحينما أتى الدور على نواف كي يدلو بدلوه – لم يتفلسف أبداً ولم تتجاوز كلمات إجابته أصابع اليدين – صعقني بكلماته القليلة المـُـنتقاة التي زلزلت فكري بمثقالها ولاسيما أنه يصغرني بِعشر سنين. وهذا إن دلّ، فإنه يدلّ على أن العمر ما هو إلا رقم يعبث بعقولنا ويسمّمها ويقتل الروح فينا والأمل.

قال نواف: “لن أضغطه، فلا أريد أن أستفيد على حساب خسارة الآخرين.” درسٌ من دروس الحياة يلقي بظلاله على عقلي في ثوانٍ ليتركني أفكر في ما بقي من حياتي لِسنين.

وكما قال أحد الحكماء “هنالك طريقان للنجاح؛ الأول سالكوه يبنون مجداً يعلو الآخرين، والثاني سالكوه يهدمون أمجاد الآخرين ليتفرّدوا. النجاح في الأول يسقي بذرة الطموح في قلوب من حوله، وفي الثاني تُجتثّ البذرة من أرض القلوب.”

الحياة ليست حلبة للصراع، كي تفوز على الخصم أن يخسر. فَفيها، لا وجود لخصوم إلا أولئك الذين خلقتهم مخيّلتك التنافسية الممقوتة. والنجاح الذي يستقي وقوده من فشل الآخرين وخسارتهم ليس إلا شكلاً آخر من أشكال الفشل. وعلى فكرة! نجاح الآخرين لا يعني حتميّة فشلك، فالحياة أوسع بكثير من ضيق هذه الفكرة. وكما التقى الناس من قبلك بالنجاح فإنك حتماً ستلقاه.

فهل ستضغط الزرّ؟

رأيان حول “هل ستضغط الزر؟

اضافة لك

  1. لموضوعك هذا حيز من التفكير دائما مايثير فضولي ..

    فحتی في مجال التجارة هناك قاعدة تسمی “win win situation” وهذا يعني ان هناك صفقة متبادلة الربح لا يخرج أي من الطرفين وهو خاسر …

    لكن هي ثقافة داخلية ومثل عباراتك تلك قد تنشر الوعي وتنير عقول ..

    شكرا لإنارتك متمنية لك كل التوفيق ..

  2. لموضوعك هذا حيز من التفكير دائما مايثير فضولي ..

    فحتی في مجال التجارة هناك قاعدة تسمی “win win situation” وهذا يعني ان هناك صفقة متبادلة الربح لا يخرج أي من الطرفين وهو خاسر …

    لكن هي ثقافة داخلية ومثل عباراتك تلك قد تنشر الوعي وتنير عقول ..

    شكرا لإنارتك متمنية لك كل التوفيق ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: