مرآة أم نافذة؟

لكل منا خصلة يمتاز بها عن الآخر وموهبة تجعله فريداً من نوعه، ولكن الخصلة الأبرز والموهبة الأهم هي تلك التي تصنع منك “الشخصية القيادية.” أصبحت القيادة أو ما يسمى بـ “الكاريزما” هاجساً يشغل كل من يطمح إلى وضع بصمته وتغيير من حوله، وصار الكثير يتداول السؤال “هل القيادة مكتسبة أم موروثة؟” ربما تساءلت ومن حقك أن تتساءل، وما دخل المرآة أو النافذة في مفهوم القيادة؟

يقول الفيلسوف جيم كولينز أن القائد المثالي هو ذاك الذي ينظر إلى النافذة عندما ينجح مشيراً إلى أولئك الناس الذين معه مردداً بأنهم السر وراء إنجازاته ومجرِّداً نفسه من تحقيق ذلك النجاح. والقائد المثالي هو ذاك الذي ينظر إلى المرآة حال فشله لِيلوم نفسه فقط متحملاً عاقبة ذلك الفشل بالكلية ولا يسمح لأحد إلقاء اللوم على أتباعه ومن وقف معه وعاونه.

تلك الصفات تذكرنا برسولنا عليه الصلاة والسلام عندما كان يثني على إخلاص أبا بكر، وشجاعة عمر، وحياء عثمان، وحكمة علي وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين. كان دائماً يغرس مفهموم “الجسد الواحد” وكان يقول {أنا منكم وأنتم مني}. قائدنا عليه الصلاة والسلام كان يتقدم الركب وأول المبادرين وآخر العائدين. تلك هي الصفات التي تتحلى بها لتترك أثراً يحكي عنك بعد رحيلك.

وإن كنت تريد خسران من حولك، انظر إلى المرآة وقت النجاح لتنسبه كله لك تاركاً وراءك كل أولئك الذين وقفوا معك؛ ثم التفت إلى النافذة عندما تفشل لتشير إليهم رامياً كل الملامة على أظهرهم وكأنك أنت المنزّه الذي لا تعرف للخطأ طريق.

كن دائماً محباً للنافذة ناصحاً للمرآة كي تسعد قائداً.

5 رأي حول “مرآة أم نافذة؟

اضافة لك

  1. هذه الحاله منتشره ولكن لا نراها في عالمنا العربي للأسف ، تستطيع أن تأخذ نظره ع بعض وزراء اليابان ورؤساء الشركات ، بعضهم لم يكتفي بالإستقاله وتحمل بالمسؤليه بل تعداها إلى الإنتحار !

    1. لا أتفق معك لأن هنالك الكثير من الأمثلة بيننا ولا نزكي على الله أحداً. ومن القادة الذين أستذكرهم في هذا الصدد هو الدكتور غازي القصيبي رحمه الله. وأما من ناحية أن القائد ينتحر فهذا، من وجهة نظري الشخصية، ضعف تحمل المسوولية وليس العكس.

      1. أبو لارا كان حاله خاصه ، والخواص لا تنافي العوام وكلامي كان عموما ً لا يعني عدم وجود بعض الحالات الاستثنائيه ، متى أستقال وزيرا ً عندنا وتحمل مسؤليته ؟
        والانتحار أقصد كدلاله لوجود ظاهره ولا أقصد بأنهم ينتحرون LOL

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: