تخاف من الظلام؟

هل شعرت يوماً بأنك عاجز عن تقديم مشروعك الذي بذلت فيه كل ما بوسعك وأنه لا يستحق أن يُعرض أمام الناس؟ هل أتتك لحظة نال فيها اليأس منك حتى تخلّيت عن إصرارك في تحقيق طموحك؟ هل دخلت في مرحلة الشك في نجاح فكرتك التي قضيت أشهراً لبنائها والتي كدت أن تجهضها وهي في بدايات تكوّنها؟ صدقني، لست وحدك!

يقول الكاتب روبن شارما أن أي تجربة جديدة يخوضها الإنسان تنقسم إلى ثلاثة محطات: ١- الظلام. ٢- المنعطف. ٣- الاستقامة. ففي الظلام وهي المحطة الأولى، نكون فيها حائرين، خائفين، وقد ملأ الشك قلوبنا. فذلك الذي اعتزم أن يغير أمراً ما في بيئة عمله، على سبيل المثال، أصابه الشك وباغتته الحيرة حتى خفّت عزيمته ومات طموحه. ولكي ننجو من تلك المحطة ونتعداها بسلام علينا أن نتسلح بسلاحين؛ الإيمان والوقت. علينا أن نؤمن بما نعتزم على فعله كما أن علينا أن نصبر فالتغيير لا يأتي بين ليلة وضحاها؛ وكما قال أحد الحكماء: “خير علاج للزمان هو الزمان”.

وبعد نجاحنا في تجاوز هذه المحطة نكون قد أنجزنا الصعب ولم يبق إلا السهل؛ فتلك المنعطفات التي تواجهنا اختبار لأولوياتنا ومبادئنا. مع كل منعطف نأخذه قرار مصيري نتخذه والأجدر أن تكون تلك القرارت متماشية مع المبادئ والقيم التي نشأنا عليها بلا تنازلات. لتنتظرك المحطة الأخيرة بطريق مستقيم منير بلا منعطفات وذلك ما يُعرف بالنجاح إلى أن تبدأ تجربة جديدة تدخلك محطة الظلام من جديد وهكذا هي الحياة. 

ولكي تتصور تلك المحطات في حياتك، انظر إلى سيرة رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام؛ كيف بدأها بالحيرة والخوف بعد نزول الوحي متوقفاً في مرحلة الظلام، ومن بعدها شمّر عن ساعديه ليبدأ بالدعوة إلى الإسلام سراً وقد اختبره الله حينها بمنعطفات يتخذ فيها قرارات حاسمة، يمكن للخطأ فيها أن يمحو وجودنا اليوم. لتكون آخر محطة له طريق مستقيم لينشر الدعوة جهراً حتى نصرنا الله بفتح كسرى وقيصر. 

متى ما خضت تجربة جديدة في حياتك، تذكر ذلك الضوء في آخر النفق ولا تخف من الظلام! 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: