حرف تسبب في هلاك الأول وتمكين الآخر

خرج الأول من قصره المشيد يمشي وعطره يسبقه لتلتفت إليه رقاب الناس وأنوفهم تتبع في انكسار سحر عبقه، أشبع قلبه بالغرور حتى فاض إلى جوارحه وأحاسيسه ومشاعره فأصبح الهواء الذي يتنفسه والغذاء الذي يأكله والطريق الذي يسلكه. وخرج الآخر يمشي على نفس الأرض يتجول فيها فيرى المحتاج ليعينه والمحسن ليحسن إليه والمسيء ليعاقبه وقيل أنه قضى عمره يمشي في الأرض حتى وصل منتهاها مكرساً نفسه للناس من مشرقها إلى مغربها.

قارون وذو القرنين، رجلان آتاهما الله نعمة متشابهة، وهي المعلومة. فالأول أوتي معلومة تحويل الرمل إلى الذهب والتي جعلت منه أسطورة الثراء التاريخية؛ والآخر أوتي من كل شيء سبباً فلم يمر على مشكلة إلا وقد أوجد لها السبب “المعلومة” لحلها. رغم تشابه الظروف، إلا أن قارون لم يكتف بحفظ تلك المعلومة لنفسه والاستغناء بها عن الناس بل نسبها لحكمته وعلمه فقال: {إنما أوتيته على علم عندي} بينما كان ذو القرنين واضحاً في مراده فيما آتاه الله فقال عنه الله عزوجل: {وآتيناه من كل شيء سببا فأتبع سبباً} وقال ذو القرنين {ما مكنّي فيه ربي خير فأعينوني بقوة} شاكراً الله جل وعلا محتاجاً لعون الناس من حوله ليكون قدوة للإنسان الشهم نقرأ عنه كل أسبوع.

ببساطة، حرف واحد فقط كفيل بتحويل النعمة إلى نقمة؛ هذا الحرف أهلك قارون ومكّن ذا القرنين. أكبر سند، وفي الوقت نفسه خصم، لأنفسنا هو ذواتنا. قد يؤتينا الله نعمة لم يؤتها الكثير من حولنا ليست إلا اختباراً لنا، فنحن من نحدد ما إذا كنا سنستخدمها للعلو بمن حولنا أم نستخدمها لعلو ذواتنا لأن الخيار الأول يأتي بالثاني وليس العكس.

عاش قارون في قصره لوحده، وعاش ذو القرنين بين الناس. النقمة أن تعلم ولا تعمل والنعمة أن تعلم وتعمل فلكل واحد منا قدرة تخصه وعلم يتقنه أكثر من غيره. لنترك أثراً أين ما كنا ولنحسن لكل من حولنا لأن مع كل شيء آتانا الله منه أرفقه بوصفة بسيطة حين قال جل في علاه: {وابتغ فيما ءاتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك}.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: